فصل: قال الفخر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.التفسير المأثور:

{أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97)}.
أخرج أبو الشيخ عن أبي نضرة قال: يستحب إذا قرأ الرجل هذه الآية: {أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتًا وهم نائمون} يرفع بها صوته.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس قال: لا تتخذوا الدجاج والكلاب فتكونوا من أهل القرى، وتلا {أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتًا}. اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال ابن عادل:
قوله: {أفَأمِنَ}.
قال الزَّمخشريُّ: فإن قلت: ما المعطوف عليه، ولم عطفت الأولى بالفَاءِ والثَّانية بالواو؟.
قلتُ: المعطوف عليه قوله: {فَأخَذْنَاهُم بَغْتَةً}، وقوله: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القرى} إلى: {يَكْسِبُونَ} وقع اعتراضًا بين المعطوف والمعطوف عليه وإنَّمَا عطفت بالفاء؛ لأنَّ المعنى: فَعَلُوا وَصَنعوا فأخذناهم بغتة، أبعد ذلك أمن أهل القرى أن يأتيَهُمْ بأسنا بياتًا أو أمن أهل القُرَى أن يأتيهم بَأسُنَا ضُحىً.
قال أبُو حيَّان: وهذا الَّذي ذَكَرَهُ رجوعٌ عن مذهبه في مثل ذلك إلى مذهب الجَماعَةِ، وذلك أنَّ مَذْهبَهُ في الهمزة المصدرة على حرف العطف تقدير معطوف عليه بين الهمزة وحرف العطفِ، ومذهب الجماعةِ أنَّ حَرْفَ العطف في نِيَّةِ التقدُّم، وإنَّمَا تأخَّرَ وتقدَّمت عليه همزةُ الاستفهام لقوَّةِ تَصَدُّرها في أوَّلِ الكلام.
وقد تقدَّم تحقيقه، والزَّمَخْشريُّ هنا لم يقدِّر بينهما معطوفًا عليه، بل جعل ما بعد الفاءِ معطوفًا على ما قَبْلَهَا من الجُمَلِ، وهو قوله: {فأخَذْنَاهُم بَغْتَةً}.
قوله: {بَيَاتًا} تقدَّم أوَّلَ السُّورةِ أنَّهُ يجوز أن يكون حالًا، وأن يكون ظرفًا.
وقوله: {وهُمْ نَائِمُونَ} جدملة حاليّة، والظَّاهِرُ أنَّها حال من الضَّميرِ المستتر في بَيَتًا؛ لأنَّهُ يتحمَّلأ ضميرًا لوقوعه حالًا، فيكون الحالان مُتَدَاخِلَيْنِ. اهـ.

.تفسير الآية رقم (98):

قوله تعالى: {أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98)}

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما كان ربما قال جاهل: لو جاءهم وهم إيقاظ لأمكن أن يدافعوا! قال: {أو أمن أهل القرى} أي مجتمعين أو منفردين فأنه لا فرق عندنا في ذلك {أن يأتيهم بأسنا ضحى} أي وقت راحتهم واجتماع قواهم ونشاطهم؛ ولما كانت اليقظة موجبة للحركة، عبر بالمضارع في قوله: {وهم يلعبون} أي يتجدد لعبهم شيئًا فشيئًا في ذلك الوقت، وفيه تقريع لهم بنسبتهم إلى أنهم صبيان العقول، لا التفات لهم إلى غير اللعب. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

قرأ أكثر القراء {أَوَ أَمِنَ} بفتح الواو، وهو حرف العطف دخلت عليه همزة الاستفهام، كما دخل في قوله: {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ} [يونس: 51] وقوله: {أَوْ كُلَّمَا عاهدوا} [البقرة: 100] وهذه القراءة أشبه بما قبله وبعده، لأن قبله {أَفَأَمِنَ أَهْلُ القرى} وما بعده {أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ الله} [الأعراف: 99] {أَوَ لَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأرض} [الأعراف: 100] وقرأ ابن عامر {أَوَ أَمِنَ} ساكنة الواو، واستعمل على ضربين: أحدهما: أن تكون بمعنى أحد الشيئين، كقوله: زيد أو عمرو جاء، والمعنى أحدهما جاء.
والضرب الثاني: أن تكون للإضراب عما قبلها، كقولك: أنا أخرج أو أقيم، أضربت عن الخروج، وأثبت الإقامة، كأنك قلت: لا بل أقيم.
فوجه هذه القراءة أنه جعل {أو} للاضراب لا على أنه أبطل الأول، وهو {الم تَنزِيلُ الكتاب لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِ العالمين أَمْ يَقُولُونَ} [السجدة: 1، 2] فكان المعنى من هذه الآية استواء هذه الضروب من العذاب، وإن شئت جعلت {أو} هاهنا التي لأحد الشيئين، ويكون المعنى: أفأمنوا إحدى هذه العقوبات، وقوله: {ضُحًى} الضحى صدر النهار، وأصله الظهور من قولهم: ضحا للشمس إذا ظهر لها. اهـ.

.قال السمرقندي:

{أَوَ أَمِنَ أَهْلُ القرى}.
فتحت الواو لأنها واو العطف، أدخلت عليها ألف الاستفهام.
وكذلك أفأمن لأنها فاء العطف دخلت عليها ألف الاستفهام.
قرأ نافع وابن كثير أو أمن بجزم الواو لأن أصله أو وأمن وأو حرف من حروف الشك فأدغم في حرف النسق {أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى} يعني: يأتيهم عذابنا نهارًا {وَهُمْ يَلْعَبُونَ} يعني: لاهون عنه. اهـ.

.قال ابن عطية:

وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر {أوْ أمن} بسكون الواو وإظهار الهمزتين، وقرأ ورش عن نافع {أوَامن} بفتح الواو وإلقاء حركة الهمزة الثانية عليها، وهذه القراءة في معنى الأولى ولكن سهلت، وقرأ عصام وأبو عمرو وحمزة والكسائي، {أوَ أمن} بفتح الواو وإظهار الهمزتين ومعنى هذه القراءة: أنه دخل ألف الاستفهام على حرف العطف، ومعنى القراءة الأولى: أنه عطف با والتي هي لأحد الشيئين، المعنى: {أفأمنوا} هذه أو هذا كما تقول: أجاء زيد أو عمرو وليست هذه أو التي هي للإضراب عن الأول كما تقول: أنا أقوم أو أجلس وأنت تقصد الإضراب عن القيام والإثبات للجلوس وتقريره، وقولنا التي هي لأحد الشيئين يعم الإباحة والتخيير كقولك: جالس الحسن أو ابن سيرين أو قولك: جالس الحسن أو جالس ابن سيرين، وقوله: {يلعبون} يريد في غاية الغفلة والإعراض. اهـ.

.قال القرطبي:

{أَوَ أَمِنَ أَهْلُ القرى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا}.
قرأه الحرميان وابن عامر بإسكان الواو للعطف، على معنى الإباحة؛ مثل {وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا} [الإنسان: 24].
جالس الحسن أو ابن سيرين.
والمعنى: أو أمنوا هذه الضروب من العقوبات.
أي إن أمنتم ضربًا منها لم تأمنوا الآخر.
ويجوز أن يكون {أو} لأحد الشيئين، كقولك: ضربت زيدًا أو عمرًا.
وقرأ الباقون بفتحها بهمزة بعدها.
جعلها واو العطف دخلت عليها ألف الاستفهام؛ نظيره {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْدًا} [البقرة: 100].
ومعنى {ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ} أي وهم فيما لا يجدي عليهم؛ يقال لكل من كان فيما يضره ولا يجدي عليه لاعب، ذكره النحاس.
وفي الصحاح.
اللعب معروف، واللّعْب مثله.
وقد لعِب يلعَب.
وتَلَعَّب: لَعِبَ مرة بعد أخرى.
ورجل تِلْعَابَة: كثير اللعب، والتلعاب بالفتح المصدر.
وجارية لَعُوبٌ. اهـ.

.قال الخازن:

{أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى} يعني نهارًا لأن الضحى صدر النهار {وهم يلعبون} يعني: وهم ساهون لاهون غافلون عما يراد بهم.
والمقصود من الآية أن الله خوفهم بنزول العذاب وهم في غاية الغفلة وهو حال النوم بالليل وحال الضحى بالنهار لأنه الوقت الذي يغلب على الإنسان التشاغل فيه بأمور الدنيا، وأمور الدنيا كلها لعب ويحتمل أن يكون المراد خوضهم في كفرهم وذلك لعب أيضًا لأنه يضر ولا ينفع. اهـ.

.قال أبو حيان:

{أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون} أي في حال الغفلة والإعراض والاشتغال بما لا يجدي كأنهم يلعبون {وضحى} منصوب على الظرف أي صحوة ويقيد كل ظرف بما يناسبة من الحال فيقيد البيات بالنوم والضحى باللعب وجاء {وهم نائمون} باسم الفاعل لأنها حالة ثبوت واستقرار للبائنين وجاء {يلعبون} بالمضارع لأنهم مشتغلون بأفعال متجدّدة شيئًا فشيئًا في ذلك الوقت، وقرأ نافع والابنان {أو أمن} بسكون الواو جعل أو عاطفة ومعناها التنويع لا أنّ معناها الإباحة أو التخيير خلافًا لمن ذهب إلى ذلك وحذف ورش همزة أمن ونقل حركتها إلى الواو الساكنة والباقون بهمزة الاستفهام بعدها واو العطف وتكرر لفظ {أهل القرى} لما في ذلك من التسميع والإبلاغ والتهديد والوعيد بالسامع ما لا يكون في الضمير لو جاء أو أمنوا فإنه متى قصد التفخيم والتعظيم والتهويل جيء بالاسم الظاهر. اهـ.

.قال أبو السعود:

{أَوَ أَمِنَ أَهْلُ القرى}.
إنكارٌ بعد إنكارٍ للمبالغة في التوبيخ والتشديدِ ولذلك لم يقل: أفأمن أهلُ القرى أي يأتيهم بأسنا بياتًا وهم نائمون أو ضحىً وهم يلعبون، وقرئ {أوْ} بسكون الواوِ على الترديد {أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى} أي ضحوةَ النهارِ وهو في الأصل ضوءُ الشمسِ إذا ارتفعت {وَهُمْ يَلْعَبُونَ} أي يلهُون من فرط الغفلةِ أو يشتغلون بما لا ينفعهم كأنهم يلعبون. اهـ.

.قال الألوسي:

{أَوَ أَمِنَ أَهْلُ القرى}.
إنكار بعد إنكار للمبالغة في التوبيخ والتشديد، ولم يقصد الترتيب بينهما فلذا لم يؤت بالفاء.
وقرأ نافع.
وابن كثير.
وابن عامر.
{أَوْ} بسكون الواو وهي لأحد الشيئين والمراد الترديد بين أن يأتيهم العذاب بياتًا وما دل عليه قوله سبحانه: {أَن يَأْتِيَهُمُ} أي ضحوة النهار وهو في الأصل ارتفاع الشمس أو شروقها وقت ارتفاعها ثم استعمل للوقت الواقع فيه ذلك وهو أحد ساعات النهار عندهم وهي الذرور والبزوغ والضحى والغزالة والهاجرة والزوال والدلوك والعصر والأصيل والصنوت والحدور والغروب وبعضهم يسميها البكور والشروق والأشراق والراد والضحى والمنوع والهاجرة والأصيل والعصر والطفل والحدود والغروب، ويكون كما قال الشهاب متصرفًا إن لم يرد به وقت من يوم بعينه وغير متصرف ان أريد به ضحوة يوم معين فيلزم النصب على الطرفية وهو مقصور فإن فتح مد، وقد عدوا لفظ الضحى مما يذكر ويؤنث.
{وَهُمْ يَلْعَبُونَ} أي يلهون من فرط الغفلة وهو مجاز مرسل في ذلك، ويحتمل أن يكون هناك استعارة أي يشتغلون بما لا نفع فيه كأنهم يلعبون. اهـ.

.قال ابن عاشور:

قوله: {أوْ أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنًا ضحى وهم يلعبون}.
قرأه نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر بسكون الواو على أنه عطف بحرف أو الذي هو لأحد الشيئين عطفًا على التعجيب، أي: هو تعجيب من أحد الحالين.
وقرأه الباقون بفتح الواو على أنه عطف بالواو مقدمة عليه همزةُ الاستفهام، فهو عطف استفهام ثان بالواو المفيدة للجمع، فيكون كلا الاستفهامين مدخولًا لفاء التعقيب، على قول جمهور النحاة، وأما على رأي الزمخشري فيتعين أن تكون الواو للتقسيم، أي تقسيم الاستفهام إلى استفهامين، وتقدم ذكر الرأيين عند قوله تعالى: {أفكلما جاءكم رسول} في سورة البقرة (87).
و{بياتًا} تقدم معناه ووجه نصبه عند قوله تعالى: {وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنًا بياتًا} في أول هذه السورة (4).
والضحَى بالضم مع القصر هو في الأصل اسم لضوء الشمس إذا أشرق وارتفع، وفسره الفقهاء بأن ترتفع الشمس قيد رمح، ويرادفه الضحوة والضّحْوُ.
والضحى يذكر ويؤنث، وشاع التوقيت به عند العرب ومن قبلهم، قال تعالى حكاية عن موسى: {قال مَوْعدكُمْ يوم الزينة وأن يُحشر الناس ضُحى} [طه: 59].
وتقييد التعجيب من أمْنهم مجيءَ البأس، بوقتي البيات والضحى، من بين سائر الأوقات، وبحالي النوم واللعب، من بين سائر الأحوال، لأن الوقتين أجدر بأن يحذر حلول العذاب فيهما، لأنهما وقتان للدعة، فالبيات للنوم بعد الفراغ من الشغل.
والضحى للعب قبل استقبال الشغل، فكان شأن أولي النهى المعرضين عن دعوة رسل الله أن لا يأمنوا عذابه، بخاصة في هذين الوقتين والحالين.
وفي هذا التعجيب تعريض بالمشركين المكذبين للنبيء صلى الله عليه وسلم أن يحل بهم ما حلَّ بالأمم الماضية، فكان ذكر وقت البيات، ووقت اللعب، أشد مناسبة بالمعنى التعريضي،.
تهديدًا لهم بأن يصيبهم العذاب بأفظع أحواله، إذ يكون حلوله بهم في ساعة دعتهم وساعة لهوهم نكاية بهم. اهـ.